Créer par LeBlogger | Customized By: Ajouter ce gadget

jeudi 17 mai 2012

شروط الحصول على «منحة أمل» في صيغتها الجديدة و قريبا صرف منحة شهر فيفري الفارط

Posted by hadadjus walid on 07:56 0 commentaires




allocation amal

هذه شروط الحصول على «منحة أمل» في صيغتها الجديدة

انتهت وزارة التشغيل مؤخرا من ضبط الصيغة الجديدة لبرنامج «منحة أمل» الذي أصبح في صيغته المعدلة يحمل اسم «برنامج التشجيع على العمل» وينتظر قريبا صدور الأمر المنظم لمقاييس وشروط الانتفاع بالمنحة.

وتحصلت «الصباح» من مصادر مطلعة على المعايير الجديدة التي ستعتمد مستقبلا لتمكين العاطلين عن العمل من منحة التشجيع على العمل.إذ ينتظر أن يتمتع بها من يفوق سنهم 28 سنة وقضوا سنة في حالة بطالة. كما سيتم اعتماد مبدأ التدرج في التمتع بالمنحة الجديدة على امتداد سنة واحدة غير قابلة للتجديد.

فخلال الستة أشهر الأولى يتمتع العاطل عن العمل بقيمة 200 دينار ثم يتم التقليص من قيمة المنحة خلال المدة المتبقية.

ويتعين على الشاب المنتفع بالمنحة بذل ما في وسعه للبحث عن فرصة تشغيل خلال الستة أشهر الأولى وفي صورة بلوغه هذا الهدف سيتم تمتيعه بمنح تشجيعية أخرى لا سيما في مجال الانتصاب للحساب الخاص وبعث المشاريع.

التمويل الذاتي

وتفيد مصادرنا أن الهدف من وراء هذا الإجراء هو حث الشباب على المبادرة وعدم الإكتفاء بالحصول على المنحة والانتظار كما يهدف البرنامج أيضا إلى حل بعض الاشكاليات المتعلقة بموضوع التمويل الذاتي الذي يعد عقبة أمام الباعثين الشبان من خريجي التعليم العالي.

وستصل قيمة المنحة التشجيعية بعنوان التمويل الذاتي لبعث المشاريع إلى حدود 5 آلاف دينار. وينتظر أيضا ضمن الصيغة الجديدة لبرنامج منحة التشجيع على العمل،أن تؤمن مكاتب التشغيل على المستوى الجهوي والمحلي مرافقة لصيقة للمنتفعين بالمنحة.

كما ستتولى هذه المكاتب بالتنسيق مع الهياكل الجهوية المعنية بالتشغيل وبالتعاون مع مختلف مكونات المجتمع المدني ،اختيار المنتفعين بالمنحة في صيغتها الجديدة عبر التثبت من الملفات المقدمة وأحقية المترشح في الحصول على المنحة وعلى بقية التشجيعات.

شفافية الاختيار

وتؤكد المصادر المشرفة على صياغة الشروط الجديدة لمنحة التشجيع على العمل أنه تم الحرص على تأمين كافة متطلبات الشفافية في اسناد المنح مستقبلا لتجنب الإشكاليات التي طرحت سابقا ضمن برنامج «أمل» حيث أسندت العديد من المنع لغير مستحقيها الأمر الذي استدعى في أكثر من مناسبة تأجيل صرف المنح وإعادة النظر في الكثير من الملفات.

ولعل التساؤل المطروح اليوم هو ما مصير المنتفعين القدامى بمنحة أمل الذين لم يوفقوا خلال فترة تمتعهم بالمنحة في الحصول على شغل.

تؤكد مصادرنا بهذا الشأن أنه يمكن لمن تجاوز سنهم 28 سنة التقدم من جديد للحصول على المنحة في صيغتها الجديدة بعد دراسة ملفاتهم والتأكد من أحقيتهم ومدى توفر الشروط فيهم.

صرف المنح القديمة

من جهة أخرى وبشأن صرف المنح المتبقية ضمن برنامج أمل والتي توقف صرفها منذ جانفي الفارط ،علمت «الصباح» أن الوزارة أصدرت منذ يومين مذكرة في صرف منحة شهر فيفري الفارط.

وتؤكد مصادرنا أن التأخير الحاصل في صرف المنح مرده مراجعة بعض الملفات وتحيينها لاستبعاد الناجحين في المناظرات ومن سويت وضعياتهم الشغلية.

كما تؤكد المصادر ذاتها أنه سيتم الالتزام بصرف المبالغ المتبقية من منح أمل لكافة مستحقيها علما وأن العقود المبرمة في الغرض تنص على أحقية التمتع بالمنحة على امتداد سنة بأكملها منذ تاريخ توقيع عقد الانتفاع.

المصدر : الصباح









0 Responses so far:

Leave a Reply