Créer par LeBlogger | Customized By: Ajouter ce gadget

lundi 4 avril 2011

6000 recrutements en vue au ministère de l'éducation (enseignants, surveillants et ouvriers) انتداب 6 آلاف مدرس وقيم وعامل

Posted by hadadjus walid on 06:13 0 commentaires




نحو إلغاء مناظرة المعلمين... وبعث كليات التربية
جلسة مغلقة ستجمع بين مسؤولي وزارة التربية والنقابة العامة للتعليم الاساسي خلال الايام القليلة المقبلة ستعالج فيها عديد الملفات العالقة...

وأكد أحد أعضاء النقابة أن الأولوية في الوقت الحالي هو المساعدة على توفير أكثر ما يمكن من مواطن الشغل للمعلمين لذلك أجلت النقابة المسائل المطلبية لتهتم بملف النواب أو المعلم المعوض والمتعاقدين ومساعد المدير ..كما بين في السياق ذاته تمسك النقابة بتطبيق اتفاقية 1987القاضية بتخفيض ساعات العمل للمعلمين وفك الاكتظاظ في الاقسام بما يساعد على استيعاب أكبر عدد من المنتدبين الجدد..

ومن المتوقع ان يقع انتداب أكثر من 6 آلاف أستاذ ومعلم وقيم وعملة خلال هذه السنة من بينهم ألفا معلم بعد أن كان حدد عدد الاحداثات بـ 1250 خطة فقط..

وعلمنا أيضا أن الوزارة والنقابة متفقتان على ضرورة مراجعة صيغ انتداب المعلمين المتمثل في انتداب حاملي الباكالوريا وخريجي مدارس ترشيح المعلمين مما يعني أنه سيقع إلغاء العمل بالمناظرة المعروفة القاضية بضرورة ترشح طلبة السنة الثالثة فما فوق ..


وأكدت مصادر مختلفة أن الاتجاه السائد هو الغاء طريقة الانتداب المعهودة والعودة الى القانون الاساسي وبين عضو نقابي في هذا السياق ان المدرسة تحتاج الى معلم متكون وجاهز للتدريس مما يعني أنه ستقع استعادة المعاهد العليا لتكوين المعلمين ليظهر اختصاص جديد في توجيه الناجحين في الباكالوريا خلال السنوات المقبلة بإحداث كليات التربية والتعليم على غرار باقي البلدان والتي يتخرج منها الاساتذة والمعلمون حيث يتلقون تكوينا صناعيا في الطرق البيداغوجية وعلوم التربية.

وبالنسبة الى المرحلة الانتقالية الحالية أي هذا العام والسنة المقبلة ترى النقابة أن المنتدبين يحتاجون لتكوين بمعاهد المعلمين العليا ويتمثل المقترح في أن يدرس المنتدب الجديد لنصف الوقت ويخضع لتكوين يومي لنصف الوقت بغاية اعداده لاكتساب تقنيات التدريس.

وتجدر الاشارة الى أنه سيقع الترفيع في عدد انتدابات المعلمين والأساتذة مع انتداب حوالي ألف قيم وعدد هام من العملة وإذ سيتواصل العمل بنظام المناظرة مع اعتماد جملة من المقاييس الاجتماعية بالنسبة الى انتداب الاساتذة فإن انتداب القيميين والمعلمين والعملة سيقع حسب الملفات خلال هذه المرحلة الانتقالية







0 Responses so far:

Leave a Reply