Créer par LeBlogger | Customized By: Ajouter ce gadget

mercredi 2 mars 2011

Les bourses 3ème cycle pour les études en France et au Canada

Posted by hadadjus walid on 22:53 1 commentaires




حددت وزارة التعليم العالي آخر أجل للترشح لمنح إعداد دراسات الماجستير بعنوان السنة الجامعية 2011ـ 2012 بكندا وفرنسا يوم 10 مارس الجاري، وتقدم هذه المطالب عبر موقع الواب الموحد للإدارة العامة للشؤون الطالبية على أن تقدم في مرحلة لاحقة الملفات الورقية سواء إلى المؤسسة الجامعية التي ينتمي إليها الطالب بالنسبة للطلبة الذين يزاولون دراستهم بتونس أو الإدارة العامة للشؤون الطالبية بالنسبة للطلبة الذين يزاولون دراستهم بالخارج والمتحصلين على شهاداتهم بعنوان 2009ـ 2010.

ويترشح لهذه المنح الطلبة المسجلون بالسنة الثالثة من شهادة الإجازة الأساسية أو السنة الرابعة من شهادة الأستاذية بعنوان 2010ـ 2011.. والطلبة المتحصلون على شهادة مهندس أو الإجازة الأساسية أو الأستاذية سنة 2009ـ 2010.

وفي ما يتعلق بشروط الترشح فيجب أن لا يقل المعدل الأدنى العام للمترشح في الاختصاصات الأدبية عن 11 من عشرين وفي الاختصاصات العلمية والتقنية عن 12 من عشرين كما يتعين أن يكون المترشح قد تابع دراسة منتظمة ولا يسمح إلا برسوب واحد خلال سنوات الدراسة.

الاختصاصات المطلوبة

تتمثل الاختصاصات المطلوبة في كندا في اللغة والآداب والحضارة الانقليزية (3) إدارة الأعمال (3) وهندسة الطاقة (2) والنانوتكنولوجيا (2) والهندسة في علوم الفضاء (2) والهندسة المدنية (2) والهندسة الميكانيكية (1) وهندسة المحيط (2) والهندسة الإعلامية (2) والهندسة الكهربائية (2) والاتصالات (3) وتكنولوجيا الاتصال والاعلام (3) والفيزياء النووية (2). وتجدر الإشارة إلى أنه بالنسبة لمجالات هندسة الطاقة والنانوتكنولوجيا والهندسة في علوم الفضاء والهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية وهندسة المحيط والهندسة الإعلامية والهندسة الكهربائية والاتصالات فهي لا تخص إلا الطلبة المهندسين دون سواهم.

وبذلك يبلغ مجموع المنح المرصودة لإعداد دراسات الماجستير بكندا 29 منحة..

ويتعين على الطلبة المترشحين لمنحة وطنية للدراسة بكندا الاتصال بالبعثة الجامعية بموريال واتباع توصياتها بشأن الاختصاصات والمسارات والجامعات المعنية بالمنح قبل الشروع في تقديم مطلب التسجيل المبدئي..

وعلى الطلبة المبادرة أولا بتقديم مطلب تسجيل مبدئي بالجامعات الكندية.

أما الاختصاصات المطلوبة في فرنسا فتتمثل في اختصاص اللغة والآداب والحضارة الانقليزية (3 منح) ويترشح لها طلبة مسلك اللغة والآداب الحضارة الانقليزية، واختصاص اللغة والآداب والحضارة الألمانية (2) ويترشح لها طلبة مسلك اللغة والآداب والحضارة الألمانية، واختصاص اللغة والآداب والحضارة الفرنسية (4 منح) ويترشح لها طلبة مسلك اللغة والآداب والحضارة الفرنسية، واختصاص تصميم الفضاء (2) ويترشح لها طلبة مسلك التصميم الداخلي، واختصاص الفنون التشكيلية (1) ويترشح لها طلبة مسلك الفنون التشكيلية واختصاص العلوم الموسيقية (1) ويترشح لها طلبة مسلك العلوم الموسيقية واختصاص علوم الاعلامية (2) ويترشح لها طلبة مسلك علوم الاعلامية علما وأن الإعلامية المطبقة في التصرف غير معنية بالمنحة.

وتجدر الإشارة إلى أنه يتعين على المترشحين لمنح إعداد دراسات الماجستير أو الدكتوراه بفرنسا أن يبادروا بتقديم مطالب تسجيل مبدئي بالجامعات الفرنسية بالسنة الأولى ماجستير بالنسبة لحاملي شهادات الإجازة الأساسية وبالسنة الثانية ماجستير بالنسبة لحاملي شهادات الأستاذية وبالسنة الأولى دكتوراه أو السنة الثانية ماجستير بالنسبة لحاملي شهادات المهندس.








1 Response so far:

Anonymous a dit…

lien sur internet svo je n'arrive pas a le trouver

Leave a Reply