Créer par LeBlogger | Customized By: Ajouter ce gadget

samedi 22 mai 2010

إحداث مؤسسات خاصة لاستكشاف فرص تشغيل التونسيين بالخارج

Posted by hadadjus walid on 16:13 0 commentaires




قريبا إحداث مؤسسات خاصة لاستكشاف فرص تشغيل التونسيين بالخارج

أخبار تونس- تشهد منظومة التعاون الفني نقلة نوعية من حيث طلبات الجهات المستقطبة للكفاءات التونسية، والتي أصبحت تستهدف علاوة على أصحاب الشهادات العليا خريجي التكوين المهني.
وقد تمتعت منظومة التكوين المهني بإصلاحات متواصلة تهدف إلى الإعداد الجيد للمهارات والارتقاء بها علميا ومعرفيا وحرفيا بما يجعلها من أنجع آليات إدماج طالبي الشغل وخدمة المؤسسة وجلب الاستثمار الأجنبي.



وكانت العناية بقطاع التشغيل، باعتباره أولوية مطلقة، من أهم محاور اجتماع مجلس الوزراء المنعقد يوم الأربعاء 19 ماي بإشراف الرئيس زين العابدين بن علي، والذي نظر فى مشروع قانون ينص على إتمام قانون سنة 1985 والمتعلق بالنظام المنطبق على أعوان التعاون الفني.

وينتظر أن يشهد مجال التعاون الفني دفعا جديدا يدعم تصدير المهارات التونسية واستكشاف ما يتوفر بالسوق العالمية من فرص عمل جديدة، خلال الفترة القادمة عبر إحداث مؤسسات خاصة تهدف إلى تعزيز استكشاف فرص تشغيل التونسيين بالخارج من خلال مواكبة حاجيات أسواق العمل العالمية وحسن استغلال الإمكانيات المتوفرة لانتداب الكفاءات الوطنية.

ستعمل هذه المؤسسات على التعريف بمهارات اليد العاملة التونسية لدى هياكل التشغيل بالدول الأوروبية والعربية وتوثيق علاقات التعاون والشراكة معها وتنويع مجالاتها لتشمل التكوين الإضافي والإحاطة الخصوصية وتحسين المكتسبات اللغوية للكفاءات التونسية.

ومن المنتظر أن يتم تشريك التمثيليات والقنصليات والهياكل الدبلوماسية بالخارج فى تطبيق هذه التوجهات وإحكام استغلال ما ورد بالاتفاقيات الثنائية المبرمة مع عدد من الدول الأوروبية فى كافة المجالات وإنجاز الحصص المسندة إلى تونس.
كما سيتركز الاهتمام على مزيد رصد فرص التشغيل فى إطار العمل الموسمي والهجرة الدائرية فى القطاعات التي تشهد طلبا كبيرا على اليد العاملة الماهرة كالسياحة والنزل والفلاحة والصناعات الميكانيكية والكهربائية ومجالات الخدمات للأشخاص.

ويذكر أن المخطط الخماسي للتنمية 2010- 2014 يستهدف إحداث 415 ألف موطن شغل تمكن من تغطية كامل الطلبات الإضافية للشغل وستتكفل هذه الإحداثات وهيكلتها بتقليص نسبة البطالة الجملية إلى 11.6 بالمائة سنة 2014 مقابل 13.3 بالمائة سنة 2009 وتخفيض نسبة بطالة الذين لهم مستوى تعليم عال من 21.7 بالمائة سنة 2009 إلى 13.6 بالمائة سنة 2014.







0 Responses so far:

Leave a Reply