Créer par LeBlogger | Customized By: Ajouter ce gadget

jeudi 4 mars 2010

تشغيل خريجي الجامعات

Posted by hadadjus walid on 06:44 0 commentaires




اجراءات جديدة لتكوين المروضات... وبعث مشاريع لأعوان الصحة

في إطار السعي إلى توفير المزيد من مواطن الشغل للعاطلين الخريجين بشتى أنواعهم على بعث مشاريع تم إحداث العديد من الآليات والبرامج صلب الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل ومن ضمنها التشجيع على بعث محل تمريض بكل حي سكني بما يمكن من استيعاب طلبات الشغل لخريجي الشعب شبه الطبية وتحديدا الممرض وشبه الممرض وتقني سام في الصحة.

وبالإضافة إلى أن هذه الطريقة تساعد على إيجاد موطن رزق للكثيرين فان هذه المحلات ضرورية للمواطنين وبالتالي تعتبر من بين المشاريع المؤكد نجاحها وقد انطلق قي هذا التوجه منذ العام الماضي وتم تمكين 562 خريجا من حصص إعلام جماعية وحصص تكوين في بعث هذا النوع من المشاريع ووقع تقديم 515 مشروعا حظيت 329 منها بالموافقة المبدئية وخضع أصحابها لتكوين تأهيلي تكميلي مع المرافقة والمساعدة حسب ما تستوجبه آليات التكوين وبعث المشاريع...

وأمام نجاح مثل هذه الأفكار علمنا انه يتم هذه السنة الحرص على دعم نفس التوجه بالنسبة إلى أعوان الصحة وقد تم رصد ميزانية قيمة للمشاريع المبرمجة هذه السنة لتحقيق الهدف المنشود وهو بعث محل تمريض بكل حي سكني ولو أن روح المبادرة تغيب عن البعض رغم ما يتوفر من امتيازات إذ أن كثيرين من أعوان الصحة العاطلين يتم الاتصال بهم لمساعدتهم على بعث مشاريع إلا أنهم يتخلفون إما لأنهم يعملون بصفة مؤقتة في إحدى المؤسسات الاستشفائية أو فتحوا محلات خاصة ولم يقوموا بالإعلام في انتظار الحصول على عمل بأحد المستشفيات العمومية. ويبدو أن آليات التشغيل المتوفرة بالوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل قد أثبتت جدواها لذلك لجأت إليها وزارة شؤون المرأة والأسرة والطفولة والعناية بالمسنين ضمن برنامج تكوين المروضات وتأطيرهن في المجال ومرافقتهن بتمكينهن من التكوين الصناعي التطبيقي في ميدان العناية بالناشئة وتسيير رياض الأطفال ومن روح المبادرة لبعث مشاريع في المجال خاصة أن الممول لمختلف المشاريع المتوفرة لدى الوكالة واحد وهو البنك التونسي للتضامن. وبالإضافة إلى أن المروضات يحصلن على 200 ساعة من التكوين فإن الوكالة ستمكنهن من تربص تطبيقي إذ بعد الحصول على شهادة تكوين نظري فإنهن يدخلن مرحلة العمل التطبيقي بإحدى المؤسسات المتخصصة... هذا المشروع بدأ تركيز أسسه هذه الأيام وستكشف الفترة المقبلة عن كل أركان الاتفاق بين الوزارة والوكالة.








0 Responses so far:

Leave a Reply